رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام
د/ محمد الحسيني

الخارجية الإيرانية: الغارات الأمريكية خرق لاتفاق إنهاء الحرب .. ولن تمر دون موقف

28 يونيو 2026 10:43 ص 0 تعليق
وزارة الخارجية الإيرانية تدين الغارات الأمريكية على البلاد
وزارة الخارجية الإيرانية تدين الغارات الأمريكية على البلاد

كتب: منير عوض

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الأمريكية على إيران، التي استهدفت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد عددًا من مرافق المراقبة والرصد على السواحل الجنوبية للبلاد، ووصفتها بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

بينما نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بيان وزارة الخارجية، الذي أكد أن الضربات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي استهدفت عدة منشآت للمراقبة والرصد.

معتبرًا أن الهجمات تمثل خرقًا واضحًا للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة.

علاوة على أنها تخالف البند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب، المؤرخة في 18 يونيو.

بينما أضاف البيان أن هذه الهجمات “تثبت أن النظام الأمريكي لا يولي أي قيمة لالتزاماته.

وأن نقض العهود جزء من طبيعته”، بحسب نص البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

وأكدت الخارجية الإيرانية أن الجمهورية الإسلامية تذكّر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأمم المتحدة، ممثلة في أمينها العام، بمسؤولياتهما في حفظ السلم والأمن الدوليين.

مشددة على أن إيران تحتفظ بحقها في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة أي عدوان عسكري، استنادًا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

يعكس بيان وزارة الخارجية الإيرانية استمرار التصعيد السياسي والعسكري بين طهران وواشنطن.

ويشير إلى تمسك إيران بإطار القانون الدولي لتبرير موقفها الرسمي، ومشروعية الرد المناسب.

وفي المقابل، يبقى مسار التطورات مرهونًا بالمواقف الدولية وردود الفعل المحتملة، خاصة في ظل حساسية الأوضاع الأمنية في المنطقة.

Share this content:

إرسال التعليق

مقالات أخري