رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام
د/ محمد الحسيني

الخارجية الإيرانية: أي ترتيبات بشأن مضيق هرمز سوف لا يتم إلا بالتنسيق مع طهران

26 يونيو 2026 1:57 م 0 تعليق
وزارة الخارجية الإيرانية
وزارة الخارجية الإيرانية

كتب: منير عوض

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن أمن الملاحة في مضيق هرمز لا يمكن ضمانه من خلال ترتيبات أو مسارات يتم اعتمادها دون التنسيق مع طهران.

مشددة في ذات الوقت على أن أي إطار يتعلق بالمضيق يجب أن يراعي مكانة إيران بصفتها الدولة الساحلية.

وقال معاون وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، إن العبور الآمن في مضيق هرمز لا يمكن ضمانه عبر ترتيبات غامضة أو مسارات موازية، أو من خلال اتخاذ قرارات لا تراعي ملاحظات إيران باعتبارها الدولة الساحلية المطلة على المضيق.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن غريب آبادي قوله، في منشور عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي، إن أي إطار يحظى بالمصداقية لتنظيم الملاحة في مضيق هرمز يجب أن يقوم على التنسيق مع إيران، وأن يكون متوافقًا مع أحكام البند الخامس من مذكرة تفاهم إسلام آباد.

وأضاف أن تجاهل هذه الاعتبارات سيؤدي إلى تعليق المسار الموازي المحدد. في إشارة إلى رفض طهران لأي ترتيبات بحرية تُتخذ دون مشاركتها أو التنسيق معها.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الاهتمام الدولي الكامل بأمن الملاحة في مضيق هرمز.

ذلك المضيق الذي يعد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والتجارة العالمية، وسط متابعة للتطورات الإقليمية وتأثيرها على حركة الملاحة بالمنطقة.

وتعكس تصريحات الخارجية الإيرانية تمسك طهران بدورها في أي ترتيبات تتعلق بأمن الملاحة في مضيق هرمز.

وهو ما قد يؤثر على أي مبادرات إقليمية أو دولية لتنظيم حركة العبور البحري في هذا الممر الحيوي.

ويؤكد الموقف الإيراني أن التنسيق مع الدول الساحلية سيظل عنصرًا رئيسيًا في أي تفاهمات مستقبلية تخص هذا الممر البحري الحيوي.

Share this content:

إرسال التعليق

مقالات أخري