رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام
د/ محمد الحسيني

الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل يُشعل الانقسام .. ونبيه بري يُحذر: إنها الفتنة

27 يونيو 2026 3:37 م 0 تعليق
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحذر من الفتنة بسبب الاتفاق الإطاري - أرشيفية
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحذر من الفتنة بسبب الاتفاق الإطاري – أرشيفية

كتب: خالد عبد الكريم

حذر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري من تصاعد الانقسام الداخلي في البلاد على خلفية الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل.

داعيًا اللبنانيين إلى تجنب الانجرار نحو الفتنة في ظل الجدل السياسي المتزايد حول الاتفاق.

وقال بري، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية: “يا أهلي في لبنان، كل لبنان، إنها الفتنة! كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهرًا فيُركب ولا ضرعًا فيُحلب”.

وذلك في رسالة دعا خلالها إلى تغليب الحكمة والحفاظ على وحدة الصف الداخلي.

وجاءت تصريحات بري بعد إعلان توقيع الاتفاق الإطاري الثلاثي بين لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة في واشنطن، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووساطة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

حيث وقعت عن الجانب اللبناني السفيرة لدى واشنطن ندى حمادة، فيما وقع عن الجانب الإسرائيلي السفير يحيئيل ليتر.

ووُصف الاتفاق بأنه خطوة أولى على طريق سلام دائم وترتيبات أمنية جديدة بين الجانبين.  

ويتضمن الاتفاق، المؤلف من 14 بندًا، البدء بمنطقتين تجريبيتين شمال نهر الليطاني وجنوبه.

على أن ينسحب الجيش الإسرائيلي تدريجيًا منهما مقابل انتشار الجيش اللبناني، مع إنشاء آلية عسكرية ثلاثية بإشراف أمريكي لمتابعة تنفيذ الترتيبات الأمنية.

كما ينص على ربط الانسحاب الإسرائيلي الكامل بالتحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة غير الحكومية وتفكيك بنيتها التحتية.

وذلك في إشارة إلى حزب الله، إلى جانب حصر استخدام القوة بيد الدولة اللبنانية، وبدء إعادة الإعمار وعودة المدنيين بعد استكمال انتشار الجيش اللبناني.  

ويأتي الاتفاق في وقت يشهد فيه لبنان انقسامًا سياسيًا حادًا بين مؤيدين يرونه فرصة لاستعادة سيادة الدولة وتهدئة الحدود الجنوبية.

Share this content:

إرسال التعليق

مقالات أخري