
كتب: باسم حسن
العلاقات المصرية التونسية كانت محور لقاء الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج مع محمد علي النفطي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الجمهورية التونسية.
وذلك على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان.
وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء عمق العلاقات المصرية التونسية وما يجمع البلدين من روابط تاريخية وشعبية متميزة، مشيدًا بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة.
كما أشاد بنتائج الدورة الثامنة عشرة للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة التي عقدت بالقاهرة، وما حققته من خطوات مهمة لتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وشدد عبد العاطي على أهمية متابعة تنفيذ مخرجات اللجنة المشتركة والبناء على الاتفاقات التي تم التوصل إليها.
بما يسهم في دعم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
من جانبهما، أكد الوزيران أهمية مواصلة العمل المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري.
فيما أعرب الوزير المصري عن تطلعه إلى مشاركة واسعة وفعالة في منتدى الاستثمار الذي تستضيفه تونس، بما يعزز التواصل بين مجتمعَي الأعمال ويفتح فرصًا جديدة للاستثمار المشترك.
وعلى المستوى الإقليمي، تناول اللقاء تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا.
كما أشاد وزير الخارجية بمخرجات اجتماع وزراء خارجية آلية دول الجوار الثلاثية بشأن ليبيا، الذي استضافته القاهرة في مايو الماضي.
مؤكدًا أهمية استمرار انعقاد هذه الآلية باعتبارها منصة مهمة لدعم وحدة الدولة الليبية والحفاظ على مؤسساتها الوطنية وتعزيز الاستقرار في البلاد.
ويعكس اللقاء حرص القاهرة وتونس على تعزيز مستوى التنسيق السياسي والاقتصادي في ظل التحديات الإقليمية المتسارعة.
كما يؤكد أهمية الشراكات العربية الثنائية في دعم الاستقرار الإقليمي وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدول العربية.
Share this content:















إرسال التعليق