
كتب: منير عوض
رفعت إيران من حدة لهجتها تجاه الولايات المتحدة، مؤكدة أن أي انتهاك لمذكرة التفاهم بين الجانبين سيقابل برد “سريع وقوي”.
وذلك في أحدث مؤشر على استمرار التوتر بين البلدين رغم المساعي الدبلوماسية لاحتواء الأزمة.
وقال اللواء محسن رضائي، المستشار العسكري للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية، إن الولايات المتحدة انتهكت المادة الأولى من مذكرة التفاهم عبر دعم ما وصفه بـ”القوات الوكيلة” في المنطقة.
كما انتهكت المادة الخامسة من خلال استمرارها في خلق التوتر بمضيق هرمز، وتراه طهران يستوجب الرد .
وأضاف رضائي، في تصريحات نشرها عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي ونقلتها وكالة مهر الإيرانية، أن “الرد على انتهاك كل مادة من مواد مذكرة التفاهم سيكون سريعًا وقويًا”، مؤكدًا أن طهران ستتعامل بحزم مع أي خرق تعتبره مخالفًا للاتفاق.
وتأتي هذه التصريحات في ظل أجواء إقليمية متوترة، وبعد أيام من تحركات دبلوماسية هدفت إلى تثبيت التفاهمات بين طهران وواشنطن.
وذلك وسط مخاوف من أن تؤدي أي تطورات ميدانية جديدة إلى تقويض جهود التهدئة التي ترعاها باكستان وأطراف اخرى.
وتعكس التصريحات الإيرانية استمرار سياسة الضغط السياسي والردع في مواجهة الولايات المتحدة، لكنها لا تمثل في حد ذاتها إعلانًا عن تحرك عسكري وشيك.
ويبقى مسار العلاقات بين الطرفين مرتبطًا بمدى التزام كل جانب بالتفاهمات القائمة، وبالتطورات الأمنية بالخليج ومضيق هرمز خلال الفترة المقبلة.
Share this content:















إرسال التعليق